برنامج التدريب من أجل التوظيف من المعهد المصرفي المصري EBi Training for Employment TFE

برنامج التدريب من أجل التوظيف من المعهد المصرفي المصري EBi Training for Employment TFE

ملخص الفرصة

  • تاريخ النشر

    4 فبراير، 2024

  • المستوى الوظيفي

    حديث تخرج طالب

  • المؤهل

    درجة البكالوريوس

  • الخبرة

    0 – 1 سنة

  • النوع

    انثي ذكر

الوصف

يهدف برنامج التدريب من أجل التوظيف (TFE) المقدم من المعهد المصرفي المصري بواسطة التعلم الإلكتروني إلي سد الفجوة بين التعليم الأكاديمي ومتطلبات سوق العمل من خلال تطوير المهارات الفنية والمالية للشباب من خلال تدريب متخصص يؤهلهم للاستعداد لسوق العمل. علاوة على ذلك، سيساعدهم البرنامج على بناء شخصية واعية تجعلهم قادرين على التفاعل والتعامل مع الآخرين وتعزيز المهارات المطلوبة لنموهم الوظيفي. يقدم برنامج التدريب من أجل التوظيف (TFE) لكل طلاب الجامعات الحكومية والخاصة في جميع أنحاء مصر. يستهدف البرنامج الطلاب في عامهم الدراسي الرابع، وكذلك الخريجين الجدد من الجامعات ف في جميع أنحاء مصر والحاصلين على تقدير جيد على الأقل.

البرنامج يقوم بتغطية مواضيع مختلفة ومتعددة بما في ذلك الجوانب المالية والمصرفية وكذلك مهارات التعامل مع الآخرين ، مدة البرنامج 23 ساعة تدريبيه على مدار شهر ويتم تقديم البرنامج باللغة الإنجليزية والعربية علما بأنه بعد الانتهاء من دراسة جميع أجزاء البرنامج المقدمة عن طريق التعلم الإلكتروني، سيتمكن المشاركون الذين اجتازوا الاختبار النهائي والتقييم السيكومترى بنجاح من الحصول على شهادة إتمام البرنامج وستتاح لهم الفرصة لتحميل سيرهم الذاتية مع المستندات الأخرى المطلوبة على منصة TFE ، لتكون متاحة للبنوك الأعضاء بالمعهد المصرفي المصري (في جميع محافظات مصر) طبقاً للشروط التي يتم توافرها في حينه.

المتطلبات الأساسية لحضور البرنامج

  • الجامعات الحكومية والخاصة فقط
  • الجنسية المصرية
  • طلاب السنة الرابعة الحاصلين على تقدير جيد فيما أعلي في السنة الثالثة
  • خريجين العام الحالي أو خريجي بحد أقصى آخر 3 سنوات، الحاصلين على تقدير عام جيد فيما اعلي
  • اجتياز اختبار كامبردج CEPT لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية – بنسبة 60%فيما أعلي

استراتيجية التقييم

اختبارات الالتحاق بالبرنامج:

  • المرحلة الأولى: اختبار كامبردج CEPT لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية – (درجة 06٪ على الأقل)

التقييم النهائي

  • المرحلة الأولى: الاختبار الفني (اختبار في الأجزاء التي تم دراستها بالبرنامج).
  • المرحلة الثانية: التقييم السيكو متري (يعد التقييم السيكو متري أحد أنواع التقييمات التي تهدف إلى تقيم السمات الشخصية للفرد، ومهاراته وقدراته وتحدد طريقة تفاعله مع البيئة المحيطة به. حيث تساعد التقييمات السيكو مترية في التنبؤ وإعطاء مؤشرات عن كفاءات الأفراد في بيئة العمل من خلال تقييم الكفاءات/الجدارات السلوكية الأساسية اللازمة للنجاح في العمل)

محتويات البرنامج

  • مهارات الاتصال الفعال
  • مبادئ التخطيط الاستراتيجي
  • قوتنا: “روح الفريق”
  • أسس الموارد البشرية
  • الإتيكيت في بيئة العمل
  • مهارات الكتابة باللغة العربية في العمل
  • رحلة البيع
  • خدمة العملاء كأسلوب حياة
  • مهارات كتابة السيرة الذاتية
  • أساسيات التسويق
  • العقلية السليمة لحل المشكلات
  • أصول الخزينة – الأنواع
  • المصرفية – التمهيدي
  • الخدمات المصرفية الرقمية
  • الخدمات المصرفية للأفراد – مقدمة
  • الخدمات المصرفية للأفراد – المنتجات
  • إدارة القنوات المصرفية
  • تحليل الائتمان – مقدمة
  • تمويل التجارة – مقدمة
  • مقدمة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • مقدمة في أمن المعلومات
  • التكنولوجيا المالية
  • التثقيف المالي


توفر منصة التدريب من أجل التوظيف (TFE) برامج التعلم الإلكتروني لطلاب الصف الرابع والخريجين الجدد من جميع الجامعات في مصر. سيغطي البرنامج موضوعات مختلفة ومتعددة بما في ذلك الأعمال ومهارات التعامل مع الآخرين والبرامج المالية والمصرفية. كما أنه سيكون بمثابة حلقة الوصل بين خريجي البرنامج والبنوك المصرية.

يهدف برنامج التعليم الإلكتروني للتدريب من أجل التوظيف (TFE) المقدم من المعهد المصرفي المصري، إلي سد الفجوة بين التعليم الأكاديمي ومتطلبات سوق العمل من خلال تطوير المهارات الفنية والتجارية للشباب من خلال تدريب متخصص سيؤهلهم للاستعداد لسوق العمل المصري. علاوة على ذلك، سيساعدهم البرنامج على بناء شخصية واعية تجعلهم قادرين على التفاعل والتعامل مع الآخرين وتعزيز المهارات المطلوبة لنموهم الوظيفي.

مخطط البرنامج 

1-  مهارات الاتصال الفعال : 

مصمم لتنمية مهارات الاتصال الفعال وكيفية استخدام السلوك اللفظي وغير اللفظي

2-   أساسيات التخطيط الاستراتيجي: 

على الرغم من أن العالم يتعمق في التكنولوجيا والتحول الرقمي، إلا أن الثروة البشرية لا تزال هي المهيمنة وهي القدرة على التخطيط وإتقان مهارات التفكير. في حين يمكن للمؤسسات شراء التكنولوجيا والبرمجيات المتقدمة، فإن المنافسة الأعلى تذهب للمفكرين والمخططين الاستراتيجيين الذين يلعبون دورًا محوريًا في النجاح طويل الأمد بأداء تنظيمي متميز. تم تصميم هذا التدريب لتلبية الحاجة التي تمت ملاحظتها مؤخرًا لمستوى المبتدئين والخطوط الأمامية للحصول على المعرفة والمهارات الأساسية للتخطيط الاستراتيجي

3-  قوتنا: 

مصمم لمساعدتك على إنشاء فريق عمل أكثر احترافية وديناميكية وفعالية يستمتع ببيئة العمل ويحقق المزيد باستمرار.

4-  أسس الموارد البشرية : 

تطوير المعرفة في مجال الموارد البشرية وفهم أساسيات الموارد البشرية للممارسين ومساعدتهم على تحسين مهاراتهم من حيث الاستفادة من الأهداف في التطبيق على وظائفهم.

5-  آداب العمل: 

يساعد المشاركين على فهم مفاهيم آداب العمل وتعلم كيفية تطبيق قواعد آداب العمل في مجموعة واسعة من مواقف العمل النموذجية .

6-  مهارات الكتابة التجارية: 

مصمم لتنمية مهارات الكتابة التجارية وشرح الفرق بين المستندات التجارية (الرسائل – البريد الإلكتروني – المذكرات).

7-  رحلة المبيعات: 

تم تصميمه لتطوير مهارات البيع من خلال تحديد ملف تعريف العميل واحتياجاته ورغباته ودورة حياته، والتأكيد على البيع المتبادل والبيع الإضافي.

8-  عقلية رعاية العملاء: 

تم تصميمه لتطوير خدمة العملاء من خلال شرح كيفية إدارة الصراعات، واستخدام الاتصال بشكل فعال سواء كان لفظيا أو غير لفظي، وكيفية التأثير على العميل من خلال استجابتنا سواء وجها لوجه أو عبر مكالمة هاتفية، كل هذا لا ينفصل عن تعزيز ولاء الموظف الذي من شأنه أن يؤدي إلى مستوى أداء أفضل من شأنه أن يؤدي إلى ولاء العملاء.

9-  مهارات كتابة السيرة الذاتية وإجراء المقابلات: 

تم تصميمه مع استمرار تغير سوق العمل، وكذلك الطريقة التي نبحث بها عن العمل. سوف يدرس هذا قيمة تقديم نفسك كحزمة كاملة باستخدام السيرة الذاتية كمقدمة لصاحب العمل ودعمها بمحفظة مقدمة في المقابلة. لتحقيق أقصى استفادة من الوحدة، يجب أن يكون المشاركون قد أكملوا مؤخرًا ورشة عمل “بدء البحث عن وظيفة” أو تحديد المناصب المستهدفة وإكمال تقييم كامل للمهارات وتمرين تحديد الأهداف.

10- أساسيات التسويق: 

مصممة لتطوير المهارات الأساسية للعاملين في مجال التسويق والوظائف ذات الصلة في الصناعة المالية.

11- عقلية حل المشكلات: 

سوف يتعلم المشاركون تعريف المشكلة، وتقنيات حل المشكلات، وخصائص حل المشكلات الجيد وكيفية توصيل قرارهم.

12- فئات أصول الخزينة – الأنواع: 

يتناول هذا البرنامج التعليمي فئات الأصول الرئيسية المستخدمة لتنويع المحفظة الاستثمارية، بما في ذلك الأسهم والدخل الثابت والأوراق المالية في سوق المال والعقارات والأصول البديلة.

13- الخدمات المصرفية – التمهيدي: 

تلعب البنوك دورًا حيويًا في حسن سير الاقتصاد الحديث. ويدور موقفهم المحوري حول دورهم كوسيط ــ أو “وسيط” ــ في النظام المالي. يقدم هذا الفيديو نظرة عامة رفيعة المستوى على الخدمات المصرفية، بدءًا من دور البنوك في توفير الائتمان ورأس المال بالإضافة إلى خدمات المدفوعات. يصف الفيديو أيضًا الخدمات المصرفية الاحتياطية الجزئية، والفرق بين الخدمات المصرفية التجارية والاستثمارية، والأنواع المختلفة لنموذج ملكية البنوك، ونمو الظل المصرفي، وأصحاب المصلحة الرئيسيين في الصناعة المصرفية.

14- الخدمات المصرفية الرقمية: 

يتناول هذا البرنامج التعليمي رقمنة العمليات المصرفية وكيفية تنفيذ هذه العمليات، مع تركيز واضح على الأمن السيبراني والمرونة الرقمية. كما يتم تناول نماذج الأعمال الجديدة مثل واجهات برمجة التطبيقات والاستراتيجيات المصرفية المفتوحة والمبادرات التنظيمية مثل توجيه خدمات الدفع الثانية (PSD2) بالتفصيل. 

15- الخدمات المصرفية للأفراد – مقدمة: 

كان أحد التأثيرات الحاسمة للأزمة المالية العالمية هو أنها أعادت إشراك عامة الناس في طريقة عمل النظام المالي وقوته في التأثير بشكل مباشر على رفاهتهم الاقتصادية. وأدى ذلك إلى إعادة تقييم دور وهدف العمل المصرفي من قبل الطبقة السياسية. وكانت إحدى نتائج ذلك توجيه الصناعة المصرفية نحو تركيز اهتمامها على احتياجات الاقتصاد “الحقيقي” ــ خدمة المستهلكين والشركات ــ بدلاً من الأنشطة المصرفية التي تعتبر محفوفة بالمخاطر أو المضاربة. ومع ذلك، في حين أن هناك ضرورة سياسية للبنوك لخدمة الاقتصاد الحقيقي، فإن الأنشطة المصرفية الاستهلاكية تتم في بيئة من النشاط التنظيمي والتدقيق الإشرافي غير المسبوق. يقدم هذا البرنامج التعليمي نظرة عامة على الأعمال المصرفية للأفراد/الأفراد، بدءًا من جذورها في البنوك التجارية القديمة التي كانت تقدم خدمات مصرفية شخصية لأصحاب الأعمال وحتى نمو صناعة السوق الشامل والمنتجات المصرفية الاستهلاكية اللاحقة وتطوير القنوات في السياق. التقنيات مثل الإنترنت والهواتف الذكية.

16- الخدمات المصرفية للأفراد – المنتجات: 

تتلاءم معظم المنتجات والخدمات المصرفية الاستهلاكية مع وظائف بسيطة وواسعة إلى حد ما مثل فحص الحسابات الجارية وحسابات التوفير، وتقديم الائتمان، ونقل الأموال. إن محفظة المنتجات في بنك استهلاكي جيد الإدارة، على عكس بعض خطوط الأعمال المصرفية الأخرى، تتمتع بميزة كبيرة تتمثل في ملف مخاطر مستقر نسبيًا لأن الودائع تميل إلى أن تكون ثابتة والقروض لا تخضع عادة لتقلبات شديدة من حيث أداء السداد. يصف هذا البرنامج التعليمي كيفية عرض محفظة الخدمات المصرفية الاستهلاكية فيما يتعلق بجميع الاحتياجات المالية للعميل، ويحلل ديناميكيات الإيرادات والتكلفة داخل كل من المنتجات الفردية وعبر محفظة المنتجات/أرباح وخسائر البنك الاستهلاكي.

17- إدارة القنوات المصرفية: 

منذ ظهور أجهزة الصراف الآلي على نطاق واسع في السبعينيات، شهدت الخدمات المصرفية الاستهلاكية توسعًا تدريجيًا في قنوات التوصيل البديلة إلى فرع البنك. لقد كان تأثير الخدمات المصرفية عبر الهاتف، والإنترنت، والأجهزة المحمولة هائلاً إلى الحد الذي جعل هذه القنوات البعيدة تعتبر الآن سائدة بلا أدنى شك. يصف هذا البرنامج التعليمي تطور القنوات البعيدة المختلفة وكيف أثرت على ديناميكيات الخدمات المصرفية الفرعية. فهو يوضح أفضل الممارسات في إدارة كل قناة على حدة، والأهم من ذلك، ما هي المبادئ التي يجب مراعاتها لتقديم عرض قناة متكامل يأخذ وجهة نظر شاملة للعملاء بدلاً من التركيز الضيق على القناة.

18- التحليل الائتماني – مقدمة: 

يقدم هذا البرنامج التعليمي مفهوم تحليل الائتمان ويحدد تفاصيل النهج المنظم الذي سيساعد محللي الائتمان والأطراف المعنية الأخرى على استخلاص معلومات مفيدة من المصادر الرئيسية للبيانات والمعلومات المالية – الميزانية العمومية، وبيان الدخل، وقائمة الدخل. بيان التدفقات النقدية.

19- تمويل التجارة – مقدمة: 

تمثل المعاملات التجارية عددًا من الصعوبات المحتملة للأطراف – المشترين (المستوردين) والبائعين (المصدرين) – المشاركين في مثل هذه المعاملات. وتشمل هذه التحديات التأكد من طريقة الدفع المقبولة لكلا الطرفين والحصول على المنتجات المناسبة لتمويل المعاملات. يتناول هذا البرنامج التعليمي هذه القضايا بالتفصيل بالإضافة إلى النظر في الجوانب الأخرى المختلفة لتمويل التجارة.

20- مقدمة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة: 

سيشرح هذا التدريب أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى تقديم الأهمية الاستراتيجية للشركات الصغيرة والمتوسطة؛ تعريف المشاركين بالخصائص الرئيسية للشركات الصغيرة والمتوسطة. وسيقدم التدريب أيضًا مصادر مختلفة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة

21- مقدمة في أمن المعلومات: 

يشير إلى العمليات والمنهجيات التي تم تصميمها وتنفيذها لحماية المعلومات أو البيانات المطبوعة أو الإلكترونية أو أي شكل آخر من أشكال  المعلومات  أو البيانات السرية والخاصة والحساسة من الوصول غير المصرح به أو الاستخدام أو سوء الاستخدام أو الكشف أو التدمير أو التعديل أو التعطيل.

22- التكنولوجيا المالية: 

يُستخدم للإشارة إلى الابتكارات في مجال التقاطع المالي والتكنولوجي، ويشير عادةً إلى الشركات أو الخدمات التي تستخدم التكنولوجيا لتقديم الخدمات المالية للشركات أو المستهلكين.

23- محو الأمية المالية: 

القدرة على فهم كيفية عمل المال: كيف يصنعه شخص ما، ويديره ويستثمره، وكيف ينفقه أيضًا (خاصة عندما يتبرع المرء للجمعيات الخيرية) لمساعدة الآخرين.

حول البرنامج

توفر منصة التدريب من أجل التوظيف (TFE) برامج التعلم الإلكتروني لطلاب الصف الرابع والخريجين الجدد من جميع الجامعات في مصر. سيغطي البرنامج موضوعات مختلفة ومتعددة بما في ذلك الأعمال ومهارات التعامل مع الآخرين والبرامج المالية والمصرفية. كما أنه سيكون بمثابة حلقة الوصل بين خريجي البرنامج والبنوك المصرية.

سيبدأ المشاركون المؤهلون رحلة التعلم الإلكتروني الخاصة بهم من خلال استكمال الخطوات التالية:

  1. التسجيل من خلال المنصة
  2. اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية (الحد الأدنى 60%)

خطوات البرنامج:

  1. الانتهاء من جميع مكونات البرنامج خلال شهر واحد.
  2. بعد الانتهاء من البرنامج وفي غضون أسبوعين، سيتعين على المشاركين إنهاء ما يلي في المقر الرئيسي للمعهد المصرفي المصري (EBI) – مدينة نصر

أ. إمتحان نهائي

ب. الامتحان النفسي

تقييم السيكومترى

يعد التقييم السيكومتري أحد أنواع التقييمات التي تعتمد على أرقام الأرقام الشخصية للفرد، ومهاراته وقدراته وتحديد طريقة تفاعله مع بيئة البيئة به. حيث تساعد التقييمات السيكومترية في الرؤية الرقمية الرئيسية لكفاءات الأشخاص في بيئة العمل من خلال تقييم الكفاءات/الجدران السلوكية الأساسية اللازمة للنجاح في العمل.

 ثم الإجابة عليه لطبيعة شخصية المٌمتَحِن تحليل الإجابات الإلكترونية، ومن ثَم إصدار التقرير الذي يحتوي على نتيجة المٌمتحِن علماً بأن هذا التقرير صالح لمدة 6 أشهر من تاريخ إجراء الاختبار.

سيحصل المشاركون الذين يجتازون الاختبار النهائي والتقييم النفسي على شهادة إتمام، وستتاح لهم الفرصة لتحميل سيرتهم الذاتية مع المستندات الأخرى المطلوبة على منصة TFE، لتكون متاحة للبنوك الأعضاء في بنك EBI.

أهداف البرنامج: 

  • سد الفجوة بين التعليم الأكاديمي ومتطلبات سوق العمل.
  • تطوير المهارات الفنية والتجارية لإعداد الشباب لسوق العمل.
  • بناء شخصية واعية قادرة على التفاعل والتعامل مع الآخرين.
  • تعزيز المهارات الأساسية للمشاركين المطلوبة لنموهم الوظيفي.

ساعات البرنامج:  حوالي 23 ساعة (سيكون لديك شهر واحد لإنهاء جميع المكونات في أي وقت).

الجمهور المستهدف: 

  • الجامعات الحكومية والخاصة مصري الجنسية.
  • طلاب السنة الرابعة.
  • خريجو العام الحالي أو الحد الأقصى المتخرجون في آخر 3 سنوات. 
  • الحد الأدنى للتقدير: جيد

لغة البرنامج:  الإنجليزية/العربية

للتعرف على متطلبات البرنامج شروط البرنامج 

للحصول على استراتيجية التقييم 

رسوم البرنامج: 

السعر الإجمالي للبرنامج 680 جنيهًا مصريًا (ستمائة وثمانون جنيهًا مصريًا)، يتم دفعها على النحو التالي:

  • 110 جنيه مصري (مائة وعشرة جنيهات مصرية) تدفع قبل امتحان كامبريدج للغة الإنجليزية.
  • مبلغ 570 جنيهًا مصريًا (خمسمائة وسبعون جنيهًا مصريًا) يتم دفعها بعد اجتياز امتحان كامبريدج للغة الإنجليزية.

لمزيد من التفاصيل حول الخطوط العريضة للبرنامج  

الفيديو

هل أنت مهتم بهذه الفرصة؟

335 يوم متبقي للتقديم

قدم الآن
Call employer
قدم الآن
تنبيه الفرص
اشترك لتلقي تنبيهات فورية بالفرص الجديدة في مجالك علي بريدك الإلكتروني.
اشترك
ارسل رسالة
إلغاء