وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية MPED Egypt

وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية MPED Egypt

نبذة

وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية (سابقًا كانت تعرف باسم وزارة التخطيط المصرية) هي الوزارة المسؤولة عن التخطيط الفعال والإدارة الكفؤ للاستثمارات العامة للدولة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والعدالة الاجتماعية في جمهورية مصر العربية. وتغير اسمها في حكومة إبراهيم محلب الثانية إلى «وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري»، وفي تعديل وزارة مصطفى مدبولي في 22 ديسمبر 2019 تغير اسمها إلى «التخطيط والتنمية الاقتصادية».

مهمة الوزارة

تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة والعدالة الاجتماعية من خلال التخطيط الفعال، وإدارة وتوزيع الاستثمارات العامة، ووضع الأطر اللازمة لمشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني في تحقيق السياسات العامة للدولة وفي تنفيذ برامجها ومشروعاتها على المستوى القومي والإقليمي مع ضمان أكبر قدر ممكن من الشفافية والمساءلة والتواصل المجتمعي.

أهداف الوزارة

  • بلورة الأهداف الاقتصادية والاجتماعية العامة للدولة من خلال صياغة الأطر الاستراتيجية للتنمية المستدامة.
  • التنسيق بين خطط الوزارات الإنتاجية والخدمية متوسطة وقصيرة المدى على المستويين القومي والإقليمي على النحو الذي يحقق للتنمية الاقتصادية المستدامة والعدالة الاجتماعية.
  • وضع الخطط متوسطة المدى للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى القومي مع مراعاة البعد الجغرافي للمشروعات.
  • إعداد الخطط السنوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبرامج السنوية للاستثمارات العامة موزعة قطاعياً ومكانياً بهدف تحقيق الأهداف التنموية قصيرة ومتوسطة المدى.
  • وضع إطار متكامل للمتابعة الميدانية والمستمرة لمشروعات الخطة للتعرف على الإيجابيات والسلبيات التي قد تواجه تنفيذ المشروعات وإيجاد الحلول العملية لها والتنبؤ العلمي للمشكلة قبل حدوثها ووضع الحلول المناسبة لها.
  • تطوير أساليب التخطيط وإجراء البحوث والدراسات الخاصة بالعملية التخطيطية.
  • توفير البيانات الاقتصادية الكلية اللازمة لدعم القرارات التخطيطية، وإعداد المؤشرات وتقارير متابعة الأداء الاقتصادي والاجتماعي بصفة دورية.

الرؤية

 قيادة جهود الدولة نحو التنمية المستدامة لاقتصاد أكثر رخاءاً وحياة أفضل.

لمصر الحق في أن تفخر برؤيتها المستقبلية، وبالخطوات التي تنفذ بها هذه الرؤية على أرض الواقع من خلال عمليات البناء المتسارعة للوصول إلى وطن متقدم مستقر آمن، يعيش فيه المواطن المصري مكتفياً سالماً واعياً مستنيراً.

الرسالة

قيام الوزراة بالدور الريادي لتحقيق التنمية المستدامة ورسم السياسات القائمة على قياس الأثر من خلال التخطيط الفعال ومتابعة وتقييم الأداء الحكومي لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة والإدارة ذات الكفاءة للاستثمارات العامة للدولة نحو اقتصاد قائم على المعرفة والتنافسية بالتشارك مع القطاع الخاص والمجتمع المدني من خلال اجتذاب ورفع قدرات كوادر متميزة باستخدام منهجية علمية تتماشى مع أفضل الممارسات العالمية

الهدف العام

تهدف وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مجال التخطيط إلى إعداد خطط التنمية المستدامة والعمل على تحقيق الاتساق بين تنفيذ الرؤية الاستراتيجية للدولة والخطط التنموية في المجالات المختلفة، كما تعمل على إعداد دليل استرشادي لتوعية المواطن بالأهداف والسياسات لخطة التنمية، بهدف تسليط الضوء على المجالات ذات الأولوية. كما تعمل على وضع وتنفيذ (رؤية مصر 2030) بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية وشركاء التنمية مما يساعد على تنمية وتطوير القدرات الإحصائية لقياس الأثر والأداء ونسب إنجاز المشروعات لتحقيق أهداف الرؤية

الاستراتيجية

التنسيق بين خطط الوزارات الإنتاجية والخدمية على المستويين القومي والإقليمي وتوحيد المفاهيم بين البرامج القومية، وصياغة السياسات العامة والخطط والبرامج الكفيلة بتفعيل وتطوير أداء الخدمات الحكومية، ووضع إطار متكامل للمتابعة الميدانية والمستمرة لمشروعات الخطة للتعرف على الإيجابيات والسلبيات التي قد تواجه تنفيذ المشروعات، وإيجاد الحلول العملية لها كما تقوم الوزارة بوضع الأطر العامة لتحقيق تنمية تشاركية تدمج وتستوعب القطاع الخاص والمجتمع المدني من أجل تنفيذ السياسات العامة للدولة، وتنفيذ برامجها ومشروعاتها على المستويين، القومي والإقليمي، وتقديم الخدمات الحكومية، بما يؤدى إلى توفير فرص عمل جديدة من خلال التوسع في نشر مقدمي الخدمة.472cdf82 8017 4cc2 9e32 69dead116d0c ea639264 5ecb 4bc8 80f5 8df9666cb36a media6 منصة إيجينكس Egyincs Platform


مهام الوزارة

في إطار قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 193 لسنة 2020، تتمحور مهام واختصاصات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في المحاور التالية:

في مجال التخطيط

  • إعداد خطط التنمية المستدامة طويلة ومتوسطة وقصيرة الأجل، والعمل على تحقيق اتساق تنفيذ الاستراتيجيات والخطط القطاعية مع استراتيجية التنمية وقانون الموازنة العامة للدولة وقوانين ربط الموازنة العامة للدولة.
  • تطبيق أحكام قانون إعداد الخطة العامة للدولة ومتابعة تنفيذها.
  • إعداد الدليل العام لخطة التنمية، شاملاً الأهداف والسياسات على المستوى المركزي والقطاعي والجغرافي، ومحددات اختيار البرامج التنموية، وأولويات المشروعات ومؤشرات قياس الأداء.
  • دراسة مقترحات الجهات الإدارية المتعلقة بإعداد الخطة الاستثمارية السنوية، وتقييم المشروعات الاستثمارية المقترحة لكل جهة، وتحديد اعتمادات الخطة الاستثمارية لكل منها، مع تحقيق التناسق والتكامل بين الخطط المركزية والإقليمية والمحلية.
  • المشاركة في إعداد خطط البرامج والأداء، واتخاذ ما يلزم حيال تنفيذها وتفعيل أدائها.
  • العمل على تنويع مصادر التمويل للخطط والبرامج التنموية ودفع آليات الشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني وشركاء التنمية لتعزيز التمويل من أجل التنمية، وذلك كله دون الاخلال باختصاصات وزارة التعاون الدولي وبالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.

في مجال التنمية الاقتصادية

  • صياغة استراتيجية التنمية المستدامة الوطنية (رؤية مصر 2030) بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، ومتابعة تنفيذها، إضافة إلى متابعة تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة الأممية (أجندة 2030) وضمان التوافق مع أجندة 2063.
  • إعداد التقارير الدورية لتقييم مؤشرات تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
  • تحديد الأهداف الكلية للتنمية الاقتصادية واقتراح السياسات الاقتصادية الكفيلة بتحقيقها، والمشاركة في صياغة استراتيجيات التنمية القطاعية والجغرافية على المستوى القومي بالمشاركة مع الوزارات والجهات المعنية.
  • العمل على تنمية وتحسين هيكل الناتج المحلي وزيادة تنافسية وإنتاجية الاقتصاد من خلال اقتراح ومتابعة الإصلاحات الكلية والقطاعية بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية.
  • اقتراح مشروعات القوانين والقرارات اللازمة لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية للدولة وإبداء الرأي فيها.

مراجعة

0 بناءا علي 0 تقييم
الراتب والمزايا
Salary review every 6 months based on the work performance
0
ثقافة الشركة
Company trip once a year and Team building once a month
0
تطوير المهارة
Well trained and dedicated to being able to catch the pace smoothly.
0
الرضا عن العمل
Our office is located with creative, open workspaces and a high-quality engaging environment.
0

Reply

إلغاء الرد
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

تم اكتشاف مانع الإعلانات !!!

لقد اكتشفنا أنك تستخدم ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى دعمنا عن طريق تعطيل مانع الإعلانات هذا.

ارسل رسالة
إلغاء