انطَلَقَتِ الأَرْوِقَةُ العِلْمِيَّةُ بِالجَامِعِ الأَزْهَرِ بِنَاءً عَلَى مُبَادَرَةٍ كَرِيمَةٍ مِنْ فَضِيلَةِ الإِمَامِ الأَكْبَرِ أ.د/ أَحْمَد الطَّيِّب، شَيْخِ الأَزْهَرِ، قَبْلَ سَنَوَاتٍ؛ لِإِعَادَةِ إِحْيَاءِ الأَرْوِقَةِ الأَزْهَرِيَّةِ؛ لِتُمَارِسَ دَوْرَهَا التَّارِيخِيّ فِي تَقْدِيمِ وَتَيْسِيرِ شَرْحِ العُلُومِ الشَّرْعِيَّةِ واَلعَرَبِيَّةِ، وِفْقَ المَنْهَجِ الأَزْهَرِيّ الوَسَطِيّ المُنْضَبِطِ، لِطَلَبَةِ العِلْمِ كَافَّةً مِنْ جَمِيعِ الأَعْمَارِ.
وَمِنْ ثَمَّ فَإِنَّ الإِدَارَةَ العَامَّةَ لِلجَامِعِ الأَزْهَرِ وَمِنْ خِلَالِ الأَرْوِقَةِ الأَزْهَرِيَّةِ تُسَاعِدُ مَعَ بَقِيَّةِ قِطَاعَاتِ وَإِدَارَاتِ المُؤَسَّسَةِ الأَزْهَرِيَّةِ فِي قَطْعِ الطَّرِيقِ عَلَى المُرْجِفِينَ وَالمُرَوِّجِينَ لِلأَفْكَارِ الهَدَّامَةِ وَالمُتَطَرِّفَةِ.
الرؤية
نَشْرُ الْفَهْمِ الصَّحِيحِ لِتَعَالِيمِ الْإِسْلَامِ السَّمْحَةِ طِبْقًا لِلْمَنْهَجِ الْأَزْهَرِيِّ الْوَسَطِيِّ.
تَخْرِيجُ دَارِسِينَ قَادِرِينَ عَلَى الْوُقُوفِ فِي وَجْهِ التَّيَّارَاتِ وَالْأَفْكَارِ الْمُنْحَرِفَةِ عَنْ صَحِيحِ الدِّينِ وَصَرِيحِهِ.
تَخْرِيجِ دَارِسِينَ عَلَى إِلْمَامِ كَافٍ بِأُمُورِ دِينِهِم؛ لِكَي يَتَمَكَّنُوا مِنْ تَطْبِيقِ تَعَالِيمِهِ فِي حِيَاتِهِمْ؛ فَتَسْتَقِيمَ بِهَا دُنْيَاهُم، وَيَسْعَدُو بِهَا فِي آخِرَتِهِم.
لِلْجَامِعِ الأَزْهَرِ مَسْئُوْلِيَّتُهِ التَّارِيْخِيَّةُ عَبْرَ المُشَارَكَةِ فِي الحِفَاظِ عَلَى الهُوِيَّةِ الإِسْلَامِيَّةِ، وَالْعَرَبِيَّةِ، وَالوَطَنِيَّةِ، وَرِيَادَتُهُ فِي الوُقُوْفِ ضِدِّ تَيَّارَاتِ التَّطَرُّفِ وَالإِلْحَادِ وَالعُنْفِ، وَحِرْصُهُ الدَّائِمِ عَلَى التَّفَاعُلِ المُجْتَمَعِيّ، وَمُنَاقَشَةِ قَضَايَاهُ وَمَشَاكِلِهِ، وَإِيجَادِ الحُلُوْلِ المُنَاسِ
الأروقة الأزهرية
رُوَاقُ القُرْآنِ الكَرِيمِ
يُوْلِي الأَزْهَرُ الشَّرِيفُ القُرْآنَ الكَرِيمَ عِنَايَةً خَاصَّةً؛ فَهُوَ دُرَّةُ التَّاجِ وَوَاسِطَةُ عِقْدِ الإِسْلَامِ، وَلِذَا فَإِنَّ رُوَاقَ القُرْآنِ الكَرِيمِ بِالجَامِعِ الأَزْهَرِ يُعْنَى بِتَيْسِيرِ تَحْفِيظِ القُرْآنِ الكَرِيمِ لِلرَّاغِبِينَ مِنْ أَبْنَاءِ مِصْرَ وَأَبْنَاءِ المُسْلِمِينَ الوَافِدِينَ مِنَ العَالم الإِسْلَامِيّ وِفْقَ مَنْهَجٍ عِلْمِيٍّ مُتَعَدِّدِ الأَنْظِمَةِ
يُرَاعِي ظُرُوفَ وَاحْتِيَاجَاتِ الدَّارِسِينَ، وَيَقُومُ بِالتَّحْفِيظِ نُخْبَةٌ مِنَ السَّادَةِ المُحَفِّظِينَ الحَاذِقِينَ المَاهِرِينَ المُعْتَمَدِينَ مِنَ الأَزْهَرِ الشَّرِيفِ.
نِظَامُ الدِّرَاسَةِ بِرُوُاقِ القُرْآنِ الكَرِيمِ
1. يتم تحديد مستوى الدارسين المتقدمين للرواق عن طريق اختبار تعقده لجنة بالجامع الأزهر؛ لتسكينهم في المستوى المناسب
2. يسكن المتقدم وفقاً لنتيجة اختبار تحديد المستوى في أحد الأنظمة الأربعة التالية:-
نظام السنة الواحدة.
نظام السنتين.
نظام الثلاث سنوات.
نظام الأربع سنوات.
ويكون التحفيظ في هذه الأنظمة بالتوازي مع برنامج تعليم أحكام التجويد.
3. تعقد للدارسين التقييمات التالية:-
تقييم ربع سنوي للدارسين.
اختبارات نصف سنوية؛ لمعرفة مدى استمرارية الدارس في المستوى المسكَّن فيه، أو الانتقال إلى مستوى أقل.
اختبارات نهائية بعد نهاية المستوى؛ ليحصل الناجحون على شهادة اجتياز.
الْقَائِمُونَ عَلَى التَّحْفِيظِ
يتم اختيار أفضل المحفظين من العاملين بالأزهر من خلال اختبار للقرآن الكريم بلجنة مراجعة المصحف.
نِظَامُ الدِّرَاسَةِ بِرُوُاقِ التَّجْوِيدِ وَالْقِرَاءَاتِ
يُعدُّ رواقُ التجويدِ والقراءاتِ ركيزةً يعتمدُ عليها القائمون على دراسةِ علومِ القرآنِ الكريمِ ووسيلةً يتبلَّغُ بها العاملون على خدمةِ كتابِ اللهِ عز وجل؛ ليظلُّوا على الجادَّةِ وَسَننِ الحقِّ وقَصْدِ الصَّوابِ، وعلمُ التجويدِ لا يسعُ القارئَ لكتابِ اللهِ عز وجل الجهلُ بِهِ؛ فَبهِ بيانُ أحكامِ التلاوةِ والحفاظُ على تواترِ القرآنِ الكريمِ لفظًا وخطًّا، وعلمُ القراءاتِ يُبيِّنُ وُجوهًا من إِعجازِ القرآنِ الكريمِ، ويُجلِّي معانيَ اللفظِ القرآنيِّ مِمَّا قد يلتبِسُ على الأفهامِ، ويعصِمُ العقلَ المسلمَ من الشُّبهاتِ؛ من أجلِ ذلك كانت فكرةُ إنشاءِ رواقِ التجويدِ والقراءاتِ مُستقِرَّةً في دائرةِ اهتمامِ القائمين على الرواقِ الأزهريِّ، فعَمِلُوا على وضعِ الخططِ والمناهجِ التي تُحقِّقُ تلك الغاياتِ.
رُوَاقُ العلوم الشرعية والعربية
يَهتَمُّ الأَزْهَرُ الشَّرِيفُ بالعُلُومِ الشَّرْعِيَّةِ والعَرَبِيَّة اهتِمَامًا بالِغًا؛ حَيْثُ إِنَّ تيسِيرَ عُلُومِ الشَّريعةِ وتعْلِيمها بالمنهج الوَسَطيِّ الصحيحٍ؛ يَأْتِي عَلَى رَأسِ اهْتِمَامَاتِ الأَزْهَرِ الشَّرِيف، وِمِنْ هَذَا المنطَلَق فَإِنَّ رُوَاقَ العُلُومِ الشَّرْعِيَّةِ والعَرَبِيَّة بِالجَامِعِ الأَزْهَرِ يُتَرجِمُ هَذَا الاهْتِمَامَ واقعًا عَمَليًّا لِلرَّاغِبِينَ مِنْ أَبْنَاءِ مِصْرَ وَأَبْنَاءِ المُسْلِمِينَ الوَافِدِينَ مِنَ العَالمَ ِالإِسْلامِيّ وِفْقَ سُلَّمٍ تَعْلِيميٍّ مُعْتَمَدٍ مُتَعَدِّدِ المُسْتَوَياتِ يُرَاعِي ظُرُوفَ الدَّارِسِينَ وَاحْتِيَاجَاتِهم، وَيَقُومُ بالتَّدرِيسِ فِيهِ نُخْبَةٌ مِنَ السَّادَةِ الأَساتِذَةِ الحَاذِقِينَ المَاهِرِينَ مِنَ الأَزْهَرِ الشَّرِيفِ.
اماكن الرواق
الالتحاق بالرواق
املأ النموذج عبر موقع الازهر الشريف قدم
الالتحاق بالرواق الأزهري للعلوم الشرعية والعربية