تهدف هذه المادة إلى تعريف الدارس بأساسيات تصميم وتطوير ألعاب الفيديو، مع التركيز بشكل عملي على الجانب البرمجي.
نبذة عن منصة رواق rwaq
رواق: منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي
ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.
سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها
عن منصة رواق
تم تطوير منصة رواق لتحقيق رؤيتنا في خلق تجربة تعليمية الكترونية ذات قابلية عالية للاستخدام وبجمالية تشجع الطلاب على التركيز في المحتوى التعليمي
وببساطة تيسّر متابعة التحصيل العلمي وتدفع للتفاعل مع الأنشطة ذات العلاقة بالمواد المدروسة.
محاضرات مرئية
نعتني بأدق التفاصيل وقت التسجيل مع المحاضرين لتكون المواد المصورة ذات جودة عالية تشجع الطالب على المشاهدة والمواصلة.
تمارين تفاعلية
للتأكد من استيعاب مضمون المقطع الذي شاهدته، ستجد تمارين تفاعلية تحتوي على سؤال/أسئلة تدور حول المقطع مع تصحيح فوري لإجاباته
شهادات إكمال
بعض المواد سيُمنح للطالب المنضم لها شهادة إكمال بعد تجاوزه الاختبار النهائي.
مجتمع تفاعلي
هناك شيء لم تستوعبه في الدرس؟ اترك سؤالك أو ملاحظتك في صفحة الدرس أو في قسم مناقشات.
سيكون هناك من الطلاب من هو مستعد لإجابتك والتفاعل معك بالإضافة إلى المحاضر بنفسه.
كما أن اللقاء الدوري المعلن مع المحاضر سيساعد على إجابة ما يرد من أسئلة على المحاضرات.
هل الدراسة في رواق فعلاً بالمجان؟
نعم، لاجميع المواد والمحاضرات في رواق هي بالمجان وستبقى كذلك.
هل تمنحون شهادات على إكمال دراسة المادة في رواق؟
هناك نوعين من الشهادات:
شهادة غير رسمية وهي بمثابة شهادة إكمال دراسة مادة، وهذه ستصلك بشكل آلي بعد اكمالك مشاهدة محاضرات المادة والتفاعل مع الواجبات والاختبارات وحصولك على درجة النجاح (تختلف نسبة النجاح بحسب المادة).
مع العلم بأنه ليس كل المواد سيكون لها شهادة إكمال.
شهادة رسمية بنجاحك في دراسة المادة.
الشهادات الرسمية ذات المصداقية يجب أن تكون صادرة من جهة معتمدة أكاديمياً، و رواق الآن لازالت في أولى الخطوات.
نتمنى أن نصل قريباً للوضع القانوني المناسب لنتمكن من إصدار هذا النوع من الشهادات.
باختصار، كيف ستتم الدراسة في رواق؟
ستكون كالتالي:
تقوم باستعراض المواد في رواق وتلتحق بالمادة التي ترغب. قبل بدء نزول أول محاضرة في المادة سنقوم بمراسلتك لتذكيرك بقرب بدء الدراسة.
سنقوم بتسجيل محاضرات كل مدرس على حدة، بجودة عالية فنياً ونقوم بمعالجتها وتجهيزها للنشر.
مدرس المادة هو من يختار يوم وساعة نشر محاضرته الأسبوعية مسبقاً. في الوقت المحدد سيتم نشر المحاضرة داخل نظام رواق التعليمي.
سيكون كذلك هناك مهمة/واجب يجب القيام بإكماله قبل الوقت المحدد الذي يقرره المدرس للحصول على درجة عليه.
هل سيكون بالإمكان الوصول للمحاضر والمناقشة معه؟
من خلال منصة رواق، ستجد دائما من زملائك من تتحاور معه وتنمي ثروتك العلمية حول محاضرات المادة التي تدرسها، كما أن المحاضر سيكون متواجداً بشكل دوري لمتابعة المناقشات.
هدف هذه اللقاءات هو الحوار المباشر مع المحاضر وقيامه بالإجابة على ما ورده من أسئلة من المنضمين للمادة.
ما علاقتكم بـ كورسيرا؟
لا توجد علاقة مباشرة، ولكننا نعتقد بأن فرص نجاح موجة وحركة الـ MOOC -التي هزت مشهد قطاع التعليم الجامعي في أمريكا ودول أخرى- لا بأس بها في العالم العربي وتستحق خوض المغامرة.
نحن مؤمنون بتوجه التعليم المفتوح Massive Open Online Courses ونحاول أن نجعل من رواق نموذج لتطبيق هذا التوجه في العالم العربي.
تم الإعلان عن مبادرات عربية لترجمة مواد موقع كورسيرا إلى العربية، نشجع هذا التوجه وندعمه، ولكننا في نفس الوقت نؤمن بأن العالم العربي يستحق منصة تعليمية خاصة به
يجتمع فيها الناطقين بالعربية مع كفاءات علمية وعملية عربية تخطابهم بلسانهم العربي مباشرة دون الحاجة لترجمة.
نؤمن بأن هناك كفاءات معرفية حول العالم العربي لديها الاستعداد لمشاركة الجمهور العربي معارفها وخبراتها متى ما وجدت المنصة التعليمية المناسبة لهم، وهنا يأتي الدور الذي يلعبه رواق….
وصف كورس مقدمة برمجة ألعاب الفيديو من منصة رواق rwaq
تهدف هذه المادة إلى تعريف الدارس بأساسيات تصميم وتطوير ألعاب الفيديو، مع التركيز بشكل عملي على الجانب البرمجي.
سيتم التطرق بداية لمفهوم ألعاب الفيديو ومعنى اللعبة وصناعة اللعبة، ومن ثم مناقشة أجزائها ومطوريها ودور كل مطور.
وذلك بهدف وضع تصور واضح عن موقع البرمجة في هذه الصناعة ومدى أهميتها، وما هي المهارات اللازمة – إلى جانب البرمجة بالطبع – من أجل إنتاج وإخراج لعبة فيديو مكتملة.
ستركز هذه المادة على تعريف قواعد اللعبة وميكانيكياتها، وكيفية تطبيق هذه القواعد باستخدام محركات الألعاب ولغات البرمجة.
كما ستناقش العلاقة بين الأجزاء البرمجية كالمتغيرات والدوار والمكتبات البرمجية وأجزاء اللعبة الأخرى كالرسومات والأصوات والمشاهد ثانئية وثلاثية الأبعاد.
وكيفية تكامل هذه الأجزاء مع بعضها لتعمل بشكل منسجم وتخرج اللعبة أخيرا بالشكل المطلوب.
الجزء الأكبر من هذه المادة سيكون عمليا، وبالتحديد برمجيا، حيث ستحتوي على برامج ستتدرج في طولها وتعقيدها ابتداء من العمليات البسيطة كقراءة مدخلات اللاعب مرورا بتطبيق أنظمة الإدخال المختلفة وبرمجة منطق اللعبة.
ومن ثم مواضيع أكثر تقدما مثل محاكاة الفيزياء وصولا إلى مواضيع الذكاء الاصطناعي كشجرة اتخاذ القرارات وتتبع المسارات.
سيتم شرح المواضيع وتطبيقها على محرك Unity ولغة البرمجة C#، كمان يمكن للدارس اختيار أي محرك آخر إن رغب بذلك لكون المحركات تتشابه في الخدمات التي يمكن أن تؤديها.
محتوي كورس مقدمة برمجة ألعاب الفيديو من منصة رواق rwaq
- ألعاب الفيديو ومحركات الألعاب
- مقدمة إلى الألعاب وألعاب الفيديو
- البرمجة وصناعة الألعاب
- أساسيات محرك Unity
- المشهد والكائنات والمكوّنات
- الأصول
- الكاميرا وخصائصها
- ملفك البرمجي الأول
- مفهوم حلقة اللعبة
- قراءة مدخلات اللاعب والاستجابة لها
- قراءة مدخلات لوحة المفاتيح
- استخدام المتغيرات للتحكم بالسرعة
- قراءة مدخلات الماوس
- قراءة مدخلات يد التحكم
- تطبيق نظام إدخال ألعاب المنصات (ميكانيكيتي المشي والقفز)
- تحريك الرسوم ثنائية البعد عن طريق تبديل الصور
- تحريك الكاميرا لتتبع شخصية اللاعب
- تطبيقات على أنظمة الإدخال
- أساسيات المشهد ثلاثي الأبعاد
- الفرق بين فضاء المشهد وفضاء الكائن
- تطبيق نظام إدخال منظور الشخص الأول
- تطبيق نظام إدخال منظور الشخص الثالث
- تطبيق نظام إدخال ألعاب سباق السيارات
- أمثلة أساسية على منطق اللعبة
- إطلاق النار والإصابة
- مفاتيح التفعيل والتحكم بالكائنات
- الأشياء القابلة للجمع
- أمثلة متقدمة على منطق اللعبة
- التصويب باستخدام بث الأشعة
- المقذوفات والانفجارات
- الأبواب والأقفال وحل الألغاز
- الذكاء الاصطناعي وشخصيات غير اللاعبين
- اكتشاف وتتبع المسار
- شجرة اتخاذ القرار
- متغيرات الصحة والذخيرة
- الإنهاء والتصدير
- حفظ وتحميل حالة اللعبة
- بناء واجهة المستخدم
- تصدير اللعبة كتطبيق مستقل
ماذا سوف تتعلم من كورس مقدمة برمجة ألعاب الفيديو من منصة رواق rwaq
التعرف على معنى صناعة ألعاب الفيديو ومعرفة موقع البرمجة والمبرمج في هذه الصناعة الضخمة
التفريق بين تصميم وتطوير وبرمجة اللعبة والتعرف على موقع كل منها
توضيح الفروق بين برمجة الأنظمة البيانات المعتادة وبرمجة الألعاب
التعرف إلى محركات الألعاب والخدمات التي تؤديها، والفرق بين برمجة الرسومات وبرمجة الألعاب
فهم آلية عمل ألعاب الفيديو والحلقة التكرارية للعبة وإدارة المشهد
التعرف على الطرق المختلفة لقراءة مدخلات اللاعبين وترجمتها إلى أوامر
استخدام المنطق البرمجي من أجل صياغة قواعد اللعبة وميكانيكياتها
استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في برمجة الألعاب
متطلبات المادة
المتطلب الأهم هو الشغف بصناعة الألعاب وتطويرها حيث سيكون الدافع الأهم للاستمرار في المادة عند الحديث عن المواضيع المتقدمة والتي تحتاج جهدا وصبرا لإتقانها .
كما يفضل أن يكون للدارس معرفة بسيطة بأساسيات البرمجة إلا أن هذا ليس ضروريا حيث سيتم شرح الأوامر البرمجية بطريقة تناسب جميع المستويات.
إضافة للبرمجة فإن المعرفة الأساسية برياضيات الفضاء ثنائي وثلاثي الأبعاد وحساب المتجهات ستجعل استيعاب المادة أكثر سهولة وتحقق للدارس أكبر فائدة من المادة